“أبها العذراء”.. مدينة التراث

تقع “أبها” على جبل ارتفاعه 2200 متر فوق البحر الأحمر، فى منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ذات الطبيعة الخلابة العذراء كما يسمونها؛ لطبيعتها الجبلية الخضراء الساحرة، فهي تسحر عقلك من جمالها الخلاب، ونظرًا لموقعها المتميز، وطقسها اللطيف، جعلها مقصد لكثير من دول الخليج.

 

وتحتضن مدينة أبها، العديد من المعالم الأثرية المختلفة، ومنها:

ـ قلعة شمسان

من أهم المعالم الأثرية بأبها، حيث موقعها المتميز والحيوى باطلالته الرائعة على وسط المدينة، وتقع القلعة عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع، وهى بناء مستطيل الشكل كبير تبلغ مساحته 90*50 متر، ويعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد.

ـ قصر الملحة

يقع القصر بساحة البحار، وسط مدينة أبها، ويعد من أبرز القصور التراثية وسط المدينة، وهو أحد معالم متحف عسير.

– الجبل الأخضر

من أهم عوامل الجذب فى مدينة ابها، حيث تحيط به المدرجات الخضراء من كل اتجاه، ويُزين بالإضاءة التي تجعل من المساء لوحة زراعية خضراء طوال الليل.

– حي البسطة و الجسر العثماني

حي البسطة، يقع فى وسط المدينة على ضفاف وادى ابها، وهو أحد الأحياء التراثية والقديمة الذى لا زال يحتفظ بعبق الماضي ورائحته الجميلة وبساطة الناس، ويتكون من عدة مبانى وقلاع أثرية تعود إلى العصر العثماني، يتوسطه بعض المحلات التقليدية للتجارة، وساحة عامة، ويربطه بالضفة الاَخرى من المدينة جسر عثمانى قديم.

– قصر الشدا

من أهم معالم أبها الاثرية ذات قيمة تارخية وأثرية كبيرة، ويوجد فى وسط المدينة، ويفتح أبوابه للزائرين خلال فترتين صباحية ومسائية، وقد أمر الملك عبد العزيز؛ بتشيد هذا القصر الذى شغل مقرًا للامارة لفترة من الزمن، وقد تم الانتهاء من بنائه عام 1348هـ، وأعيد ترميمه عام 1407هـ، بأمر من أمير منطقة عسير، وأعيد افتتاحه من قبل بلدية أبها؛ ليكون متحفًا للمأثورات الشعبية.
يتكون القصر من أربعة أدوار، وله سمات وملامح العمارة المحلية، فالدور العلوي يزين بالكرانيش والفتحات الطولية الضيقة، ويضم القصر العديد من الأدوات المنزلية القديمة والصور الفوتغرافية والمصكوكات التي تعكس الحياة المدنية فى مدينة ابها فى النصف الثاني من القرن العشرين.

نصائح للسياح:

ـ تجنبوا الطرق الوعرة خصوصًا طريق العقبة.
ـ السكن فى قمة جبل السودة خطير بالنسبة للذين يعانون من بعض الأمراض، حيث تقل نسبة الأكسجين فوق قمة الجبل فى فترة الليل، ويمكنك التنزة فوق الجبل أثناء فترة الصباح حتى الغروب.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كوميديا وإثارة في الموسم (12) لمسلسل (The Big Bang Theory)

يعتبر مسلسل “نظرية الانفجار العظيم”، (The Big Bang Theory)، من أشهر الأعمال الكوميدية من فئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.